تصريحات السيسي حول الأمن العربي تتصدر الصحف الكويتية 22 يونيو 2026
تصدر ملف الأمن الإقليمي والتطورات السياسية في الشرق الأوسط اهتمامات الصحف الكويتية الصادرة اليوم، في ظل تزامن المفاوضات الأمريكية الإيرانية التي عُقدت في منتجع “بورغنشتوك” السويسري مع تصريحات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال استقباله وزراء خارجية المجموعة الرباعية في القاهرة.
وأشارت صحيفة “القبس” الكويتية إلى أن الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، والتي شارك فيها ممثلون من الجانبين إلى جانب وساطة باكستانية وقطرية، شهدت نقاشات مكثفة استغرقت نحو 80 دقيقة قبل أن تتوقف لإجراء مشاورات داخلية، وسط تحركات دبلوماسية تهدف إلى خفض التوترات في المنطقة.
وأضافت الصحيفة أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين عكست وجود تقدم أولي في المفاوضات، مع توقعات باستمرار هذا التقدم خلال الساعات المقبلة، في إطار جهود دولية لإعادة صياغة التفاهمات الإقليمية.
وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن الرئيس عبدالفتاح السيسي تأكيده خلال لقائه وزراء خارجية مصر والسعودية وتركيا وباكستان، على ضرورة أن يضمن أي اتفاق نهائي بين الولايات المتحدة وإيران أمن دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، مع احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
وشدد الرئيس السيسي على أهمية الالتزام بمبادئ حسن الجوار، وضمان حرية الملاحة، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية، مؤكدًا استمرار التنسيق المشترك بين دول المجموعة الرباعية، باعتبارها إطارًا مهمًا لدعم الاستقرار الإقليمي وصياغة حلول مستدامة لأزمات المنطقة.
كما أشارت الصحيفة إلى ترحيب الرئيس بعقد الاجتماع الرابع لوزراء خارجية المجموعة الرباعية في القاهرة، مؤكدًا أن التطورات الإقليمية الأخيرة أبرزت أهمية هذا الإطار التشاوري في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.
وفي سياق آخر، نقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن الهيئة العامة للطيران المدني الكويتي استمرار أعمال إصلاح الأضرار التي لحقت بمطار الكويت الدولي، مع تحسن حركة التشغيل الجوي تدريجيًا وعودة عدد من الرحلات عبر مبنى الركاب (T4)، لحين الانتهاء من أعمال التأهيل والتطوير في المبنى الرئيسي.



-12.jpg)
-12.jpg)

-10.jpg)